القلوب أوعية؛ منها ما يستوعب الخير، ومنها ما يستوعب الشر. وأفضل القلوب هي التي تمتلئ بالخير،تمتلئ بالعلم وتمتلئ بالدين والعبادة، تمتلئ بالعلم النافع والعقيدة السليمة، هذه هي القلوب الواعية، وهي أرجى القلوب لتحصيل الخير logo    جاء الشرع الشريف مرغبا في حسن المعاملة مع الأفراد والجماعات ؛ فحث على اختيار الرفقاء الصالحين ونفر من قرناء السوء، ورغب في زيارة الإخوان والأنس بهم، وأخبر بأن المؤمن الذي يخالط الناس ويصبر على أذاهم أفضل من صاحب العزلة؛ فإن الأول ينفع الناس ويرشدهم، ويتحمل ما ناله في ذات الله من إساءة وضرر. إذا كان عقل المريض معه وفهمه وإدراكه فإن الأوامر والأحكام الشرعية تنطبق عليه، ويكلف بالصلاة والصوم والطهارة ونحوها بحسب القدرة، ويجوز مساعدته على الطهارة إن قدر على غسل أعضائه، فإن عجز عن استعمال الماء في أعضائه وشق غسلها عليه عدل إلى التيمم، فإن عجز فإن المرافق يقوم بذلك بأن يضرب التراب فيمسح وجهه وكفيه مع النية. تعبير الرؤيا يرجع فيه إلى معرفة أشياء تختص بالرائي وما يتصل به، وكذا معرفة القرائن والأحوال، ومعرفة معاني الكلمات وما يتصل بها لغة وشرعا وما يعبر به عنها، وهذه الأمور ونحوها يختص بها بعض الناس لانشغالهم بمعرفتها وما يدور حولها، فعلى هذا لا يجوز لكل أحد أن يعبر الرؤى، فقد يفهم فهما بعيدا، وقد يأخذ التعبير من اللفظ لا من المعنى فيخطئ في ذلك. إن الغذاء الطيب من مكسب حلال يكسب القلب قوة، ويكسبه صفاء وإخلاصا، ويكون سببا في قبول الأعمال وإجابة الدعوات. والغذاء الطيب يكون سببا في بركة الله ومباركته للأعمال والأعمار والأموال، وأثر ذلك واضح، فقد ثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (كل لحم نبت على سحت فالنار أولى به)
shape
مجموعة محاضرات ودروس عن الحج
149735 مشاهدة print word pdf
line-top
بيان رحمة الله بعباده في تشريع الحج

وإذا كان كذلك فإنا نقول: إن ربنا سبحانه وتعالى فرض الحج على عباده، ولكن علم أن هناك من لا يقدر على أداء الحج؛ فجعله فرضا على القادر، لما نزلت هذه الآية سئل النبي -صلى الله عليه وسلم- ما السبيل في قوله: مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا ؟ قال: الزاد والراحلة أي من ملك زادا وراحلة صالحين لمثله، ونفقة عياله إلى أن يرجع إذا كان يكفيهم بكسبه فإنه يجب عليه. يجب عليه المبادرة بالحج، وعدم التأني والتأخر.
ولذلك قال، أو روي عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: بادروا بالحج -يعني الفريضة- فإن أحدكم لا يدري ماذا يعرض له فأخذوا من ذلك أنه يجب على من كملت له الشروط وانتفعت الموانع فإنه يبادر بالحج، ذكر العلماء الشروط فذكروا:
الشرط الأول: الإسلام؛ لأنه عبادة ولا تصح من كافر، والشرط الثاني: العقل؛ لأن فاقد العقل لم يكلف، والشرط الثالث: البلوغ؛ لأن الصبي لم يتم تكليفه، والشرط الرابع: الحرية؛ لأن العبد مملوكةٌ عليه منافعه، والشرط الخامس: الاستطاعة الذي ذكره الله في هذه الآية، وذكروا شرطا سادسا: وهو أمن الطريق، وشرطا سابعا في حق المرأة: وهو وجود محرمها الذي هو زوجها، أو من تحرم عليهم تحريما مؤبدا بنسب أو سبب مباح، فإذا تمت هذه الشروط وجب على الإنسان المبادرة به.
ثم لما أن النبي -صلى الله عليه وسلم- بعد هذه الآية خطب وقال: أيها الناس، إن الله تعالى كتب عليكم الحج فحجوا، فقال الأقرع بن حابس أفي كل عام يا رسول الله؟ فسكت حتى قالها ثلاثا، ثم قال: لو قلت: نعم لوجبت ولو وجبت لما استطعتم، ذروني ما تركتكم. الحج مرة، فما زاد فهو تطوع ؛ يعني أن فرض الحج إنما هو مرة واحدة، وما زاد على ذلك فإنه تطوع. أي تنفل، ومع ذلك فإن التنفل بهذه العبادة -التنفل بها- يعتبر عملا صالحا والأجر فيه كبير.
تسمعون الأحاديث في ذلك كقوله صلى الله عليه وسلم: من حج فلم يرفث ولم يفسق خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه وهذا يدل على فضل هذا الحج، وأنه سبب لتفكير الذنوب. وكذلك قوله -صلى الله عليه وسلم- العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما، والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة وهذا دليل على فضل هذه العبادة وعظم شأنها، وأهمية العمل بها.

line-bottom